منصة الابتكار والتراث الثقافي في رياض الفتح

الصالون الدولي للصناعات التقليدية ينظم الطبعة الـ 24

 يحتضن مقام الشهيد “ساحة رياض الفتح” الصالون الدولي للصناعات التقليدية الطبعة الـ 24، من 17 جوان إلى 24 جوان 2023، وهو حدث يجذب الحرفيين والفنانين والمبدعين من مختلف أنحاء العالم، يتميز المعرض بتنوع منتجاته التقليدية التي تشمل الحرف اليدوية والزخارف والملابس التقليدية والأدوات والديكورات وغيرها.
أحلام بن علال

 

يقدم الصالون فرصة فريدة للزوار لاكتشاف تراث ثقافي غني لكل دولة مشاركة والتعرف على الأصالة والجمالية الفريدة للصناعات التقليدية، بالإضافة إلى المعارض، يقدم المعرض تقنيات الصناعة التقليدية وأهميتها الثقافية والاقتصادية.
يتطلع المنظمون للطبعة الـ 24 للصالون الدولي للصناعات التقليدية إلى استقبال زوارها ومشاركيها وتعزيز التبادل الثقافي والتجاري وتعزيز الاهتمام بالحرف التقليدية وتراثها الثقافي الغني، يتم تنظيم المعرض بالتعاون مع وزارة الثقافة والفنون ويحظى بدعم كبير من الجمهور والمشاركين الذين يتطلعون لاستكشاف عالم الصناعات التقليدية.
بهذه الطبعة الـ 24، يستمر الصالون في تعزيز الثقافة التقليدية وإبراز الجمال والفن في صناعاتنا التقليدية، مع الحفاظ على التراث الثقافي الغني ونقله إلى الأجيال القادمة.
يتوقع أن يحقق اصالون نجاحًا كبيرًا وإقبالًا كثيفًا من الجمهور، حيث يعد فعالية مميزة لمحبي الصناعات التقليدية والثقافة الشعبية، من المتوقع أن يسهم المعرض في تعزيز السياحة الثقافية والاقتصاد المحلي وتعزيز التبادل الثقافي بين الدول المشاركة.
تحضر العديد من الشخصيات الهامة والمسؤولين والمهتمين في هذا المجال المهم، ويعد المعرض فرصة مثالية لبناء شبكة اتصالات وتوطيد العلاقات التجارية بين المشاركين.
كما يؤكد المعرض الدولي للصناعات التقليدية في رياض الفتح مرة أخرى دوره البارز في تعزيز الصناعات التقليدية والحفاظ على التراث الثقافي القيم.
تجولت مجلة أحلامي بين العارضين وجلبت لكم بعض انطباعات المشاركين:
إبداعات وريدة: تحف فريدة من العجينة السحرية تبهر الزوار

فهيمة خراشي، حرفية من مدينة بسكرة، تشارك في الصالون بتحف مذهلة من العجينة السحرية. تقول: “بعد ست سنوات من البحث والتجارب، اخترعت مادة فريدة وسميتها العجينة السحرية. شاركت في عدة معارض في بسكرة ولأول مرة أشارك في صالون في الجزائر. أنا مذهولة من استقبال الزوار لأعمالي وأرغب في الترويج والتسويق لإبداعاتي في فن النحت. واجهت العديد من التحديات ولكن تغلبت عليها بقوتي. أتطلع لأن تصل إبداعاتي إلى جميع أنحاء العالم”.

 

لوح الزيتون المضاد للبكتيريا حاضر من تونس

سناء عبد اللاوي، حرفية من تونس وتقيم في ولاية نابل، تشارك في المعرض وتشتهر بلوح الزيتون، وهو لوح غذائي مضاد للبكتيريا. قالت: “نحن هنا بالتعاون بين الصناعات التقليدية في تونس والجزائر، نقدم منتجاتنا لمدة أسبوع، ونتمنى أن تحظى منتجاتنا بشعبية ورواج كبير، وحلمي أن يتم تسويق منتجاتي في جميع أنحاء العالم”.

 

 

حقائب بو زينة: تحف تقليدية تحمل قصصًا مثيرة

عبد العزيز طهموم، المسؤول عن الإعلام في شركة بو زينة لصناعة الجلود والحقائب، يشارك اليوم في الطبعة الرابعة والعشرين من الصالون الدولي للصناعات التقليدية. هذه المرة، قمنا بإضافة لمسة تقليدية إلى حقائبنا من خلال استخدام الخرز والفتلة. وتحمل كل حقيبة رمزًا للبسة تقليدية، حتى عندما تسافر للخارج، تحمل الحقائب نقوشًا وتطريزات تثير فضول الناس وتستفسر عن قصتها. فهي تحكي قصة محددة. نحن العارضون الوحيدون الذين قدمنا هذه النقوش، وقمنا بتصميم آثار مثلث برمودا الشهيرة، التي تقع في صحراء الجزائر بالقرب من إيليزي. هذه الآثار التي تم اكتشافها منذ 1500 سنة تحتوي على آثار لمخلوقات فضائية. من واجبنا الترويج لمنتجاتنا التقليدية وحمايتها من السرقة التي تتعرض لها تراثنا من بعض الدول. نحن نعزز السياحة بشكل غير مباشر..

 

يعد الصالون الدولي للصناعات التقليدية في رياض الفتح فرصة لا تُفوت للمهتمين بالحرف التقليدية والثقافة الشعبية، حيث يمكنهم التعرف على أحدث الابتكارات والمنتجات في هذا المجال وتبادل المعرفة والخبرات مع الحرفيين والفنانين المحترفين.

أضف تعليقاً