صدر كتاب في النقد الروائي لطلبة ماستر دراسات  نقدية وأدب حديث ومعاصر تشتغل هذه الدراسة على نماذج روائية عربية، مقترحة كتشكلات أدبية ذات طبيعة جمالية دالّة، وتتميز بطابعها الدينامي وليست كأشكال ذات بنية خاضعة لقوانين ونظريات ثابتة، والنزوع إلى هذه الرؤية يتيح الاقتراب أكثر من تخوم الإجابة عن “سؤال الكيف” الذي تستهدفه الكتابة الروائية التجريبية في الآونة الأخيرة.  

 الدكتور : رحال عبد الواحد

 في هذه الدراسة تم تسليط الضوء على ما يمكن أن يستهوي شغف القارئ والباحث في حقل “الرواية العربية” وكذلك ما ينبغي أن يتسلح به من مبادئ أولية تؤهله للحرث في هذا الحق المسيّج بكثير من التساؤلات التي تولدها السياقات التاريخية، والاجتماعية، والثقافية بشكل مستمر على المستوين النظري والتطبيقي، كما تحاول هذه الدراسة أن تحسّس أهم القضايا التي تستمدّها الكتابة الروائية العربية من هاجس الإنسان العربي المعاصر.

تنطلق الدراسة من مسألة بالغة الأهمية وتتمثل في ” الرواية العربية وسؤال الكيف والوعي”، لتطرح عبر مسارها ومن زوايا مختلفة ، قضايا عديدة يفرضها الواقع العربي في سياقاته السياسية، والاجتماعية، والثقافية، والتاريخية، والنفسية.

وقد تمّ الاشتغال على مدوّنة تمثّل أهم النماذج الروائية العربية وأكثرها تأثيرا في المشهد الثقافي العربي.

من هذا المنطلق سيجد الباحث في هذه الدراسة بعض الإجابات عن التساؤلات التي تتشكل في وعيه وهو بصدد البحث في مسارات التحول الذي طرأ على الشكل الروائي، وأهم القضايا التي عنيت بها الرواية العربية، وأبرز الرؤى الجمالية والمعرفية التي رسمت خريطة الإبداع لدى الكتّاب العرب.

ولتحقيق الغاية المعرفية والجمالية، يمكن للدارس الاستعانة بهذه الدراسة الموسومة بــ ” مقاربات في الرواية العربية” الموجهة بالخصوص إلى طلبة الماستر في تخصص الدراسات الأدبية والنقدية، ضمن مقياس ” الرواية العربية”، وقد تم إعدادها وفقا للبرنامج المقترح من طرف خبراء “الندوة الجهوية لجامعات الشرق الجزائري” وقد تمت تزكيتها من طرف لجنة من الباحثين من مصاف  “أستاذ التعليم العالي” في تخصصات أدبية ونقدية مختلفة.

 

أضف تعليقاً