أفكار لرمضان أفضل وهمة أقوى….

رمضان من جانبه الدنيوي هو فرصة ليكتسي كل شئ حلة جديدة، وتطرأ مجموعة من التجديدات واللمسات في الأمور المادية واللامادية في روتيننا اليومي، أما الهدف الأسمى منه هو تجديد العلاقة مع الله واخذ فاصل من الانغماس بالدنيا وإصلاح علاقتنا مع العبادات.هذا الشهر الفضيل محفز لنعرف خالقنا ونبينا، فكلما عرفناهما أكثر اقبلنا بشكل اكبر واصدق، إتباعا لمقولة حين يعرف الآمر تهون الأوامر.

بقلم: رانيا برقاد

1.زين دعواتك بأسماء الله الحسنى

اجزم وعن تجربة أن فهم أسماء الله بوسعه أن يغير حياتك، ويثبت اليقين في قلبك. اجعل رمضان هذا العام فرصة للتوغل في أسماء الله الحسنى، وهذه مجموعة اقتراحات من اجل ذلك كتاب فقه الأسماء الحسنى ل(عبد الله البدري)، وكتاب رحلة للسماء السابعة ل(عبد الله الفيفي) وإياك ان تتبع نصيحة المشهورة” لا تقرا أكثر الكتب مبيعا” فهذا الكتاب الأكثر مبيعا وإقبالا عن جدارة وليس بسبب الدعاية والترويج كما هو حال اغلب الأمور الناجحة في عصرنا هذا.

أما إن لم تكن من عشاق القراءة أنصحك ببرنامج (باسمك نحيا) لدكتور” عمر خالد “، رغم اللغط الذي يثار حول هذا الأخير بسبب مواقفه السياسية في بلده إلا أن برامجه مفيدة وأسلوبه في الدعوة سلس.

2-لا تجهل نبيك

لن أكون الواعظة التي تقول لك من العيب أن تكون لك ثقافة واسعة حول نجوم الكرة والسينما والفن ولا تملك أدنى فكرة عن نبيك، فأنا وبكل فخر اعتز بما أملك من اطلاع عن أهل الوسط الثقافي، لكن معرفة نبينا بعمق هو الأهم، قبل أن تكون التزام إنها سلام، سلام من تصديق الحملات التي تشوه الإسلام من أهل التطرف قبل أهل الكفر ستعرف كم نبينا بريء من غلوهم وقسوتهم وكلما فهمت سيرته سيزداد تعلقك بالآية الكريمة “وما أرسلناك إلا رحمة لِّلْعَالَمِينَ”.

أقترح عليك كتاب بعنوان محمد ل(غزوان الصيب) هو كتابي المبرمج للقراءة في رمضان هذا العام . وان كانت لا تروقك المطالعة أرشح لك برنامج نبي الرحمة والتسامح لعمر خالد.

3-شحن الهمة

إن كانت ظروفك المادية تتيح لك التجديد في مقتنياتك الدينية فلا تتردد، مثلا بشراء منظم رمضاني”بلانر”. هناك مجموعة من التصميمات التي تقدم لك خططا يومية لاغتنام رمضان بعبادات متنوعة تستطيع طلبها من الشركات المنتجة، او يكفي عبر محرك البحث جوجل ان تكتب بلانر رمضان 2021 ستجد ما هو بصيغة pdf اطبعه وعش تجربة جديدة مع التخطيط الدقيق وجعل رمضان ناجحا.

غير قليلا واحضر مصحفا ملونا وسبحة الكترونية، فالهدف أغراض جديدة تحفزنا وتمنحنا شعور التجديد .

المواسم الدينية كما الدنيوية لا بل أكثر منها تستحق الاحتفال بها ،أما إن كانت ميزانيتك لا تسمح فلا بأس فالأهم هو إرادة داخل القلب . بلغنا الله وإياكم رمضان وليلة القدر ورزقنا المغفرة والعتق .

 

أضف تعليقاً