يمتلأ سجل تأريخ المنتخب الجزائري بأسماء لاعبين عمالقة تركوا بصمتهم على الكرة الجزائرية والإفريقية والعالمية أسماء  قديمة وحديثة يجمعها الإبداع والمهارة والنجومية.

المنتخب الجزائري العريق الذي يمتلأ سجله بالانجازات والألقاب، وصاحب الحضور الدائم  على منصات التتويج ، يعدّ هذا المنتخب منجما للكثير من المواهب الكروية التي علقت في الذاكرة على المستوى المحلي والإفريقي والعالمي، استطاع منتخب الجزائر وبفضل النجوم التي تألقت عبر الأجيال في صفوف منتخب ثعالب الصحراء أن يفرض نفسه كرويا ومنذ أن بدأ مشوار في الانضمام للاتحاد العالمي لكرة القدم “الفيفا ” في يناير 1964 بعد عام ونصف من حصول الجزائر على الاستقلال.

الأسطورة الجزائرية لاعب الوسط حسن لا لماس من مواليد الجزائر العاصمة 1943، نجم الستينات والسبعينات في المنتخب الجزائري، بدأ حسن لا لماس مسيرته الاحترافية في نادي اولمبي العناصر في مدينة الجزائر، 1960-1962 ، ثم انتقل النجم التاريخي صانع الألعاب وصخرة الدفاع، إلى نادي شباب بلوزداد الجزائري  1962-1973 . ثم انتقل لالماس الى نادي نصر حسين داي، 1973-1975.
اعتبرته صحيفة الشباك الجزائرية أفضل لاعب جزائري لكل الأوقات، شارك مع المنتخب الجزائري في 42 مباراة، ويعتبر أفضل هداف جزائري في تاريخ الدوري المحلي حيث استطاع من تسجيل 150 هدفا خلال مسيرته الاحترافية في الدوري، وهو أول لاعب جزائري يسجل أول هدف للمنتخب في كأس أمم إفريقيا التي شاركت في الجزائر عام 1966 أمام المنتخب الأوغندي في نهائيات اثيوبيا، واختير أفضل لاعب في البطولة رغم خروج الجزائر من الدور الأول، ويطلق عليه لقب فنان الجزائر وإفريقيا لأنه ترك بصمة على الكرة محليا وقاريا .
توفي محبوب الجزائر النجم حسن لا لماس في مسكنه في بئر مراد رايس في الجزائر في تموز 2018 عن عمر ناهز 75 عاما، وودع الجزائريون أسطوة الكرة الجزائرية في جنازة مهيبة حضرها  الكثير من الوجوه السياسية والرياضية و الآلاف من عشّاق رجل الأخلاق والرياضة من كل أنحاء الجزائر.

المصدر:  سبور موب

أضف تعليقاً