تستضيف مدينة تاغيت (ولاية بشار) الدورة العاشرة للمهرجان الدولي لموسيقى ورقص الديوان في الفترة من 26 إلى 29 أكتوبر المقبل. يشهد المهرجان مشاركة نخبة من الفنانين الأفارقة العالميين، منهم تيديان سيك من مالي، ومعلومة من موريتانيا، وعزيزة إبراهيم من الصحراء الغربية، بالإضافة إلى فرقة السطمبالي لموسيقى الديوان من تونس.

حسبما صرح حسن تركي، محافظ المهرجان، فإن مشاركة هؤلاء الفنانين العالميين تعتبر جزءًا من البرنامج الفني للحدث الثقافي، الذي سيتيح للجمهور المحلي التفاعل مع الموسيقى والتقاليد الإفريقية.

وأضاف تركي أن الفعالية ستشهد مشاركة ثلاث فرق وطنية فازت في المهرجان الثقافي الوطني لموسيقى ورقص الديوان بعين الصفراء، والذي نظم في الفترة بين 29 ديسمبر 2022 والفاتح من يناير 2023.

من جهة أخرى، ستُقدم الفرق المحلية عروضًا موسيقية في مختلف بلديات الولاية، بهدف توسيع نطاق التظاهرة في جميع أنحاء الولاية. وتساهم هذه العروض المحلية في اكتشاف المواهب الشابة من أعضاء الفرق الموسيقية المحلية ومناطق أخرى.

وفي سياق أكاديمي، سيُنظم ندوات ومحاضرات حول “موسيقى القناوة”، يشارك فيها باحثون ومختصون في التراث الثقافي. يأتي هذا القرار في إطار مراجعة آليات تسيير وتنظيم التظاهرات الثقافية على مستوى الوطن.

سامية.ع

 

أضف تعليقاً